موقع مؤسسة رأفت مقبل الثانوية
الرئيسية | القراءة | التسجيل | دخول
 
الخميس, 2025-06-19, 12.35.05
أهلاً بك ضيف | RSS
صفحـــات الموقـــع

من الأدب النبوى

* أضواء على الموضوع:
* معنى العدل القرآنى : أن يصرف الإنسان أمور نفسه وأمور الناس على قانون لا عوج فيه، ولا زيغ، ولا ظلم، وأن يسيِّر أعماله على قانون إلهى، كالقوانين التى تسيَّر الكون.
* من آيات العدل فى القرآن الكريم :
(1) قال تعالى : ( أَلاَّ تَطْغَوْا فِى المْيِزَانِ وأَقيِمُوا الْوَزْنَ بِالْقسِْطِ وَلا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ) {الآيتان 8 ، 9 سورة الرحمن}
(2) قوله تعالى : ( وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وألْقَيْنَا فِيهَا رواسى وأنبتنا فيها من كل شيء موزون) {الآية 19 سورة الحجر}.
* ليس عدل الله أمراً يسيراً تتصرف فيه الأهواء، وليس عدل الله يباع باليسير من متاع الدنيا، وعدل الله نظام فى العالم، وفى الاجتماع البشرى.
* والعدل أول صفات الله التى يقوم بها على خلقه، قال تعالى : (شَهِدَ اللَّهُ أنَّهُ لا إلَهَ إلاَّ هُوَ واَلْمَلائِكَةُ وأُولوا الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقسِْطِ ) {الآية 18 سورة آل عمران}.
* وآيه أخرى تبين أن الله أوحى للناس علمه، وشرائعه مع العدل، قال تعالى : (لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيّنَاتِ وأنزَلْناَ مَعَهُمُ الْكَتِابَ وَالمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ) {الآية 25 من سورة الحديد}.
وآية أخرى تبين أن أوامر الله وأحكامه قائمة بالصدق والعدل، قال تعالى : (وَتَمَّتْ كَلِمَتُ ربِّك صِدْقًا وَعَدْلاً لا مُبَدِلَ لكِلمَِاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) {الآية 115 سورة الأنعام}.
* يبين القرآن أن الله جعل العدل نظامًا للعالم، وأن الناس يجب أن ينزهوا العدل عن الهوى.
قال تعالى : ( يَأيُّهَا الَّذينَ آمنَوُا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالقْسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أنفُسِكُمْ أو الْواَلدَيْنِ واَلأقْربِينَ إن يَكُنْ غَنيًّا أوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أولَْى بِهِمَا فَلا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أن تَعْدِلُوا وإَن تَلْوُوا أوْ تُعْرِضُوا فإنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَُلونَ خَبِيراً ) {الآية 135 سورة النساء}.
* وفى القرآن الكريم آية جامعة للعدل هى : (إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذى القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغى يعظكم لعلكم تذكرون) (الآية 90 سورة النحل ).
* عاقبة الظلم : وعاقبة الظلم دمار وهلاك للفرد، والجماعة، قال تعالى : (وَكَمْ قَصَمْنَا مِن قَرْيةٍ كانَتْ ظَالِمَةً وَأنشَأنَا بَعْدَهَا قَومْاً آخَرِينَ ) {الآية 11 سورة الأنبياء}.
* الجزاء : كل إنسان مجزى بعمله خيراً أو شراً، فالعادل إنسان قد اتبع شرع الله ، والظالم قد خالف شرعه، قال تعالى : (وَلا تَسْتَوِى الْحَسَنَةُ وَ لا السَّيَّئةُ ) {الآية 34 سورة فصلت}.
الأسئلة

سؤال الأول:
(فَلَيس عَدْلُ الله أمرًا يَسِيرًا تَتَصرفُ فيه الأهْواءُ وتَتَلاعَبُ به الشَّهَواتُ والعَصَبِيَّاتُ، لَيْسَ عَدْلُ الله أمرًا مما يُبَاعُ باليَسِير منْ مَتاَع الحياةِ الدنيا، ويُهْجرُ للْحَقير مِنْ أَهْوَاءِ النُّفُوْس، ولكنَّهُ نِظَامٌ فى العاَلَمِ وفى الاجتْمَاعِ البَشرِي لا يَسْتقِيمُ شيء فيه بِدُونهِ).

أ- هَاتِ مرادفَ (الشَّهوات)، ومضادَّ (يستقيمُ)، ومفردَ (الأهواء).

ب- ورَدَتْ كلِمة (اليسير) فى العبارة مَرَّتين. وضِّحْ مَعْناهَا فى كُلِّ مَرةٍ

جـ- (لا يَسْتَقِيمُ الكَوْنُ بِدُونِ العَدْلِ) اذكر حديثًا شريفًا يدلُّ على ذلكَ.

السؤال الثانى:
قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون).

أ- تخير الإجابة الصحيحة لما يأْتِى من بين القوسَين:
- (قوَّامِين) مِنَ المشْتَقَّات: (اسمُ فاعل - اسم مفعول - صيغة مبالغة)
- نَكْشِفُ في المعْجمِ الوَجيز عَن: (اتَّقُوا) فى: (قوي - وقي - تقي)
- (إن الله خَبيرٌ بما تعملون) علاقتها بما قبلها: (تَعْليلٌ - توْكِيدٌ - تَفْصيل)

ب- هات مُرادفَ: (القِسْط - يَجْرِمَنَّكم)، ومُضَادَّ (شَنآن)

جـ- عيِّن مرجعَ الضمير (هو) في الآية.

د- اشْرَحِ الآية الكريمة مُبيِّنًا ما تُرشِدُنا إليه.

السؤال الثالث:
قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين إن يكن غنيًّا أو فقيرًا فالله أولى بهما فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا وإن تلووا أو تعرضوا فإن الله كان بما تعملون خبيرًا).

أ- هَاتِ مُردافَ: (الهوى - تَلووا - تُعرضوا)، ومعنى (فالله أولى بهما)

ب- اشْرَح الآية الكريمة مُبَيِّنًا ما تَدْعُو إليه.

جـ- عَيِّن فيها لونًا بديعيا، ونوعَه، وسرَّ جمالِه.



الكلام والصمت
* أضواء على الموضوع:
* الحضارة العربية خلفت لنا فكرًاو علمًا وفنًّا، والكلام عند الإنسان العربى ترجمان يعبر عن كل شخصيته، ويخبر بمكنونات أسراره.
* والإنسان حين ينطق بالكلمة؛ فإنها تحكم عليه، وقد تكون له لدحض باطل، أو نشر حكمة، أو تكون هوجاء، تكشف عن جهل صاحبها.
* قديمًا قال سقراط لشاب يديم الصمت : " تكلم حتى أراك"، ولا حاجة بالعاقل إلى التكلم إلا لعلم ينشره، أو غُنم يكسبه، وهذا ما عبر عنه الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم - حيث قال " رحم الله من قال خيرًا فغنم، أو سكت فسلم".
* وقد شغل الأدباء والشعراء مكانةً كبرى فى الحياة الاجتماعية، والسياسية.
* ومن الشروط الأساسية للسياسى الناجح بلاغة اللسان، وقوة البيان، وسحر الكلمة.
* قال الشاعر العربى :

وهو يشير بذلك إلى أهمية "البيان".
* وقال الإمام على - كرم الله وجهه - : "لسان العاقل وراء قلبه، وقلب الأحمق وراء لسانه". لأنَّ العرب كانوا يعدون كلام المرء برهان أصله، وترجمان عقله.
* والمتأمل فى تراثنا الأخلاقى يجد كثيراً من الأقاويل المأثورة فى امتداح الصمت.. روى أحد حكماء العرب أن رجلاً سأله يوماً : "متى أتكلم؟" فقال : "إذا اشتهيت الصمت"، وعاد الرجل يسأله: "متى أصمت؟" فقال : "إذا اشتهيت الكلام.
* الصمت يكسب صاحبه الوقار والهيبة؛ فمن المأثور عن الإمام على - كرم الله وجهه - قوله : "بكثرة الصمت تكون الهيبة".
ثقافتنا من الشفاهية إلى التدوين
أضواء على الموضوع:
* كانت الرواية الشفوية أول محاولة لنشر العلم، ولكن الرواية العربية التزمت بالدقة، والأمانة والتزم العرب هذه الأمانة؛ لأن الدين يدعو إلى ذلك.
* لم تنتشر الكتابة بين العرب إلا بدعوة الإسلام، فكان "زيد بن ثابت" كاتب الرسول (صلى الله عليه وسلم) أحد الذين علمهم أسرى بدر من المشركين، وكان "أُبَيُّ بنُ كعب" أول أنصاريٍّ كتب للرسول - صلى الله عليه وسلم - وكان عدد مَنْ كتَب لرسول الله (صلى الله عليه وسلم) زُهَاءَ أربعين كاتباً، وكان هؤلاء يكتبون وحى القرآن.
* عمد أبو بكر إلى جمع القرآن من صدور الرجال، ومن العُسُب، والرقاع، واللخاف، والأكتاف والأضلاع؛ فَحُفِظَ القرآنُ بذلك.
* ويعتبر "عمر بن الخطاب" أول من جمع القرآن فى مصحف، ولذلك يعتبر القرآن الكريم أول نص إسلامى مكتوب وصل إلينا.
* بعد اختلاط العرب بالأعاجم وضُِعت الكتب فى عصر الدولة الأموية، ودُونِّ الحديث الشريف، وألف النحو، وكتب الدين، وترجم خالد بن يزيد بن معاوية من علوم اليونان، وألف كتباً فى الطب والكيمياء.
* ظلت الكتب التى ألفت حتى القرن (8هـ) تتميز بالدقة فى الإسناد، والضبط، والتصحيح.
الأسئلة

1- ماذا جال بخاطرك حين قرأت هذا العنوان (الكلام ... والصمت)؟

س2- لماذا أفاض الكاتب في حديثه عن (الكلام) وأوجز في حديثه (عن الصمت)؟

س3- "نزلت الحكمة على رءوس الروم، وألسن العرب، وقلوب الفرس، وأيدي الصين" اشرح ذلك، ووضح دور اللغة في شتى مرافق الحضارة العربية.

س4- إن الكلام (تُرْجُمان) يعبر عن مستودعات (الضمائر)، ويخبر بمكنونات السرائر ولا يمكن (استرجاع) بوادره، ولا يقدر على رد شوارده.

أ- هات مرادف (ترجمان - السرائر - بوادر)، وضع مفرد (شوارد) في جملة.

ب- اشرح العبارة موضحًا ما تدعو إليه.

ج- بم يتميز كل من العرب والروم والفرس والصين؟ ومن أين فهمت ذلك من العبارة؟

د- عين صورة جمالية ووضحها وبين سر جمالها؟

هـ- أعرب ما بين القوسين :

س5- (لم يكن من قبيل الصدفة أن يشغل الأدباء والشعراء مكانة كبرى في الحياة الاجتماعية والسياسية للأمة العربية: فقد كانت بلاغة اللسان، وقوة البيان، وسحر الكلمة، شروطًا أساسية لابد من توافرها في السياسي الناجح، والحاكم النابه، ورجل الدولة المرموق)..

(أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين:
- مرادف (النابه) : (الذكي - النبيه - المشهور).
- (بلاغة اللسان - وقوة البيان) تعبير فيه من المحسنات : (سجع - طباق - جناس)
- مضاد (المرموق) : (الحقير - الخامل - المجهول)

(ب) ضع عنوانا للفقرة يدل على فكرتها الأساسية.




بين البيئة والإنسان
د. سمير رضوان
* أضواء على الموضوع :
* كان يُعْتَقدُ إلى عهد قريب أن عمر الكون يتراوح بين "16 : 18" ألف مليون سنة، ولكن وجد بعد ذلك أن الرقم الأقرب للواقع هو " 10:20" ألف مليون سنة.
* والأرض كوكب نشأ منذ حوالى خمسة آلاف مليون سنة، وقد اختار الله هذا الكوكب ليصبح البيئة التى يعيش فيها الإنسان.
* عمر الإنسان على الأرض لا يتجاوز مليوناً واحداً من السنين؛ وبذلك فإن الأرض أقدم من الإنسان بكثير.
* المقصود بالبيئة :
هى الطبقة الرقيقة من كوكب الأرض، والتى تشمل سطح هذا الكوكب، وتمتد إلى أمتار قليلة تحت هذا السطح، كما تشمل الغلاف الجوى المحيط بهذا الكوكب على ارتفاع عشرات قليلة من الكليومترات، ويسمى "الغلاف الجوى".
* وكل كائن حى يؤثر فى هذه البيئة، ويتأثر بها، وهو تأثير غريزى يقع بدون تدبير أو قصد، وهذا التأثير الغريزى فى البيئة محسوب ومتوازن، ولا ضرر من ورائه.
* وتدل نتائج الدراسات البيولوجية على أن النوع البشرى قد تأثر تأثيراً عميقاً فى البيئة، وبذلك اختلت الموازين السائدة بين شتى الأحياء على الأرض عدة مرات.
* وأنواع الأحياء التى تعيش على الأرض لا تمثل إلا 1% فقط من مجموع الأحياء التى شهدتها الأرض خلال رحلتها الطويلة منذ وجدت، ومعنى ذلك أن 99% من أنواع الأحياء قد انقرضت بغير رجعة، كما أثبتت الدراسات، أن معدَّل انقراض الأنواع على الأرض - بعد ظهور الإنسان - قد بلغت 400 ضعف لمعدلات الانقراض قبل ظهوره.
* وعندما عرف الإنسان الزراعة؛ قضى على أعداد لا تحصى من النباتات، كما قضى على أنواع شتى من الحيوانات، مثل الجاموس الأمريكى.
* وفى غمرة التقدم العلمى ، والصناعى، أصاب الإنسان بيئته بأضرار بالغة، فقد لوَّث التربة، والمياه، والهواء.
* وما لم يغيَّر الإنسان من سلوكه، فلا شك أنه سيرحل عن هذا الكوكب فى المستقبل؛ لأنه ليس بقادر على أن يحارب قوانين الطبيعة.
الأسئلة

- (ويقتضي الإنصاف أن نذكر هنا أن هذا العدوان لم يكن مبعثه في الغالب إلا غفلة الإنسان وجهله، ففي غمرة التقدم العلمي والصناعي غابت عن الإنسان حقائق كثيرة، أو لنقل: تجاهلها، فكانت النتيجة أنه أصاب بيئته بأضرار بالغة).

(أ) هات مقابل (الإنصاف)، ومرادف (غفلة)، ومفرد (حقائق).

(ب) اذكر بعض مظاهر تلوث البيئة، ثم بين كيف يمكن التغلب عليها؟

(ج) ما الذي يخشاه الكاتب على إنسان القرن العشرين من التلوث؟

س2- (تدل نتائج الدراسات البيولوجية على أن النوع البشرى قد أثر تأثيرًا عميقًا في البيئة، وكان من نتيجة ذلك أن اختلت الموازين السائدة بين شتى الأحياء على الأرض عدة مرات).

(أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين :
1- نكشف في المعجم الوجيز عن (السائدة) في : (سأد - سود - وسد).
2- (شتى) جمع : (شتيت - شت - شتات).
3- نسبة الأحياء التي انقرضت بغير رجعة : (50% - 85% -99%).

(ب) ماذا أثبتت الدراسة عن معدل انقراض الأنواع على الأرض بعد ظهور النوع البشري؟ وما دلالة ذلك.

(ج) ضع علامة () أمام الصواب وعلامة () أمام الخطأ :

1- على الإنسان أن يتعامل مع البيئة برفق ويحافظ عليها من التلوث.
2- الإنسان أطول نفسًا من جميع المخلوقات.
3- قضى الإنسان على كثير من أحياء البيئة بتقدمه العلمى.
4- لا مانع من تدمير البيئة في سبيل التقدم الصناعي.
5- التأثير متبادل بين الكائنات الحية والبيئة.
6- الأحياء التي تعيش على الأرض حاليًا تمثل خمسة في المائة فقط خلال عمر الأرض.

س3- (تتسم معارك الاستنزاف بأنها طويلة المدى، وأن الغلبة مكتوبة في النهاية لذى النفس الأطول الذي يقوم على امتصاص الضربات وردها بصورة أقسى وأشد).

(أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين :
1- نكشف في المعجم الوجيز عن (تتسم) في : (سما - سمم - وسم).
2- مؤنث (الأطول) : (الطولى - الطويلة - الطوال).
3- مرادف (الاستنزاف) : (القتل - الإضعاف - الكسر).



أصالة القصة العربية
. محمود تيمور
* أضواء على الموضوع :
* اتفق نقاد الأدب على أن القصة العربية الحديثة إنما مرت بمراحلَ متعاقبةٍ فى خلال القرن الماضى من (الترجمة، فالمحاكاة، ثم الابتداع).
* أما ميراث العربية من القصص فقد تمثل فى :
- القصص الحكْمى : مثل "كليلة ودمنة" وأمثالها.
- القصص البلاغى : الذى عنى بالتأنق فى اللفظ مثل : "المقامات الهمذانية ، والحريرية".
- القصص الشعبى : الذى لا يعد من النثر الفنى مثل : "ألف ليلة وليلة"، ونظائرها.
* الأدب العربى القديم لم يسهم فى القصة إلا بالنزر اليسير، فالقصة الفنية دخيلة عليه، .
* ولكن : ما سر الحظوة التى لقيها الأدب الغربى فى بيئتنا الشرقية؟ وللجواب، نقول : إذا كنا قد أحببنا القصة الغربية؛ فلأن الأمة العربية قصصية بالطبع، وحبها للقصة موروث، فنحن الذين قلنا من غَاِبرِ الدهر : (قال الراوى) ، و (يُحكَى أنَّ)، و (زَعَمُوا أنَّ)، و (كان ياما كان) إلى آخر تلك الفواتح التى يمهد بها القصاص العربى لما يقول.
* وهذا "جوستاف لوبون" يتحدث فى القرن التاسع عشر عن غرام الشرقيين بالقصص فيقول :
" أتيح لى أن أشاهد جمعاً عربياً من الحمالين، والنواتى ( البحارة)، والأجُراء يستمعون إلى إحدى القصص، وأشك أن يصيب مثل ذلك النجاح لو أنشد جماعة من فلاحى فرنسا شيئاً من أدب لامارتين".
* وينقل "جوستاف لوبون" عن أحد السياح قوله : " لينظر الإنسان إلى أبناء الصحراء، حين يستمعون إلى القصص؛ ليرى كيف يضطربون ويهدءون ، وكيف تلمع عيونهم".
* وقد تحدث مؤرخو الأدب المعاصرون عن القصة فى الأدب العربى القديم، فكان كالآتى :
- القصص المترجمة عن الفارسية، أو الهندية فى عصر العباسيين، أسلوب المقامات، الأدب الشعبى .
- وبين هذا وذاك تحدثوا عن : "رسالة الغفران" للمعرّى، و "رسالة التوابع والزوابع" لابن شهيد الأندلسى، و"محاكمة الجن للإنسان" لإخوان الصفا، و "حى بن يقظان" لابن طفيل.
* يعتبر كتاب "ألف ليلة وليلة" ذلك العباب الزاخر الذى جمع خرافات، وأساطير، وكتاب سيرة عنترة، وغيرها من تلك الأسمار، والأقاصيص التى يحفل بها تراثنا العربى فى كتبنا الثقافية المختلفة.
وقد كشف الباحثون فى كتاب "ألف ليلة وليلة" عن مراجع أسماره وأقاصيصه فى كتب العربية التى أفلتت من براثن الأحداث... وتحيا الآن بين الناس عروساً تبهر العيون.
يتحدث (ابن النديم) عن (الجهشارى) فيقول : إنه أحد الأخباريين الذين كانوا يشاركون فى التأليف القصصى ويقول " السمعانى فى الأنساب" : يقال لمن يروى الحكايات والقصص والنوادر والأخبار "الأخبارى".
* يقول كاتب المقال : (وقد أنكرنا على الأدب العربى أن فيه قصة، لأن القصة الغربية تختلف فى صياغتها، وإطارها المرسوم لها).
* إننا نزاول فن القصة بألوان شتى من وراثات عربية أصيلة، ونحن نفكر فى موضوعاتنا ؛ ونعالج كتابتها بباعث من تلك الوراثات المتأصلة.
* إن نهضتنا الحديثة فى الأدب لو كانت قد خلت من عنصر القصة الفنية لما عجزنا فى انبعاثنا الأدبى الجديد أن نخلق القصة من وحى الأدب العربى وحده، وهذا يشق لنا مجرى لقصة عربية جديدة الطابع والطراز.

- (فإذا كانت قلوبنا وأذواقنا قد أُشربت حب القصة الغربية واصطناع مناهجها فلأن الأمة قصصية بالطبع، هواها للقصة منجذب وروحها إلى الرواية تهفو، وهذا "جوستاف لوبون" يتحدث في القرن التاسع عشر عن رحلته إلى المشرق فيروعه ما يشهد من حظوة القصة عند المشارقة).

الأسئلة

(أ) "الطبع - هواها - تهفو" هات مرادف الأولى ومضاد الثانية وإيحاء الثالثة.

(ب) لمحمود تيمور رأي في فن القصة عند العرب.. وضحه.

(ج) لجوستاف لوبون رأي خاص عن موقع القصة في الشرق العربي.. وضح ذلك.

(د) "قد أُشْرِبَتْ حب القصة الغربية". ما الجمال في هذا التعبير؟

س2- (إذا كانت قلوبنا وأذواقنا قد أُشْرِبَتْ حب القصة الغربية واصطناع مناهجها فلأن الأمة العربية قصصية بالطبع، هواها للقصة منجذب، وروحها إلى الرواية تهفو).

(أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين :
1- مرادف (تهفو) : (تحظى - تميل - تتحرك).
2- نبحث في المعجم الوجيز عن : (اصطناع) في : (صطع - طنع - صنع).

(ب) وضح الفكرة التي يعرضها الكاتب في العبارة.

(ج) ما المراد بــ (أن الأمة العربية قصصية بالطبع)؟

(د) لماذا أنكر بعض النقاد وجود القصة في أدبنا العربي القديم؟ وبم ترد عليهم؟

س3- (إن وراء هذا كله ذلك الميراث الحاشد الممدود على مدار التاريخ منذ نشوء الأمة العربية إلى يومها الحاضر، ذلك العباب الزاخر الذي (تتدفق به) المكتبة العربية على توالي الحقب من قصص وأحاديث، ومن محاورات وأسمار).

(أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي من بين القوسين :
1- نبحث في المعجم عن (الميراث) في : (مرث - رثى - ورث).
2- (مدار) : (اسم مكان - اسم زمان - اسم مفعول - مصدر ميمي).
3- مرادف (العباب) : (كثرة الماء - أول الشىء - الضباب).




كتاب أدب الرحلات

د/ سيد حامد النساج

- أضواء على الموضوع:

- أدب الرحلات: هو نوع من النثر الأدبى يستمد موضوعاته من الرحلات ويكتب بلغة خاصة.

- وجد هذا اللون من الكتابة فى أدبنا العربى منذ القرن العاشر الميلادى وما يزال مستمرًا فى عصرنا الحديث ويشهد تطورًا فى موضوعه والهدف منه واللغة التى يكتب بها.


- إن وسائل الاتصالات الحديثة قد أثرت فى أساليب الكتاب المعاصرين الذين يحرصون على تدوين رحلاتهم فى كتب لها طابعها الخاص.


- قد تطور أدب الرحلات منذ الفتح الإسلامى لمصر حتى عصرنا الحديث أمثال (الدكتور حسين فوزى) ، (ومحمود تيمور).


- يرى الكاتب أن دراسة أدب الرحلات تتطلب البحث فى كل رحلة على حدة من حيث إنها شكل فنى وخلق أدبى له خصائصه وليست تسجيلات جغرافيا بعيدًا عن دائرة الأدب.


- الدراسة الموضوعية لأدب الرحلات تؤدى إلى إدراك حقيقية وكشف ما يتميز به وتسهل المقارنة بينه وبين الأعمال الأدبية الأخرى.


- يتطلب تصنيفًا واقعياً ودراسة فنية لأدب الرحلات تنفى ما أشيع من أن معظم ما كتبه العرب فيه أدب جغرافى.


- إنه من الواجب تحديد مفهوم (أدب الرحلات) تحديدًا علميًا من جهة كل من يكتب عنه ثم تحديد رؤية الكاتب الرحَّالة وما كان يشغله أثناء رحلته من معالم حضارية وأماكن تاريخية وأعلام ووقائع، ولقاءات بالحكام والعلماء.


- يرى الكاتب أن للصدق والخيال دروًا مهمًا فى أى رحلة فقد تتوارى الحقيقة ليؤدى الخيال أهم الأدوار.


- دور راوى الرحلة أو مدونها له دور عظيم فصاحب الرحلة ربما لم يسجها بنفسه بل ربما يمليها أو يرويها له وقد هيأ سلطان (فارس) محررًا أدبيًا لابن بطوطة يدون له رحلاته وهذا يقتضى تحليل دور كاتب الرحلة أو مدونها واستخلاص خصائص أسلوبه، ويتحقق هذا بدراسة نقدية لكتابات كل منهما فى مجالات أخرى.


- يرى الكاتب أن لكل رحلة بناء فنى خاص أو (معمارًا أدبيًا) يتمثل فى بداية ونهاية كل رحلة: كيف جاءت البداية؟ وكيف وفق الكاتب إلى النهاية وما سمات كل منهما؟

كان المستشرقون الروس يرجعون هذا اللون من الكتابة إلى القرن العاشر الميلادى، فإن المكتبة العربية تؤكد أنه ظل ممتدا ومستمرا حتى عصرنا الحديث بل إنه ازدهر وشهد تطورًا فى الموضوع والرؤية، والهدف منه، واللغة التى يكتب بها".

الأسئلة

أ) هات معنى "الرؤية" ومضاد "الحديث" ومفرد المستشرقون.

ب) ما مفهوم أدب الرحلات؟

جـ) ماذا طرأ على هذا اللون من الكتاب فى عصرنا الحديث؟

السؤال الثانى:
- يساعدهم فى ذلك أن وسائل الاتصال الحديثة والعلم والتقنية قد يسرت الانتقال إلى أقصى الأرض بل بعيدًا عن الأرض، حيث يوجد القمر، وهم يستعينون فى كتابتهم لرحلاتهم بالصور والمعلومات والوثائق والتشويق، والترغيب والمقارنة، والخبرة، والثقافة، والرؤية، وهى بالتأكيد كتاباتُ تختلفُ كثيرًا عن تلك الكتابات التى خلفها.

أ) هات مرادف " خلفها" ومفرد الوثائق ومضاد "يسرت"

ب- ماذا يلاحظ من يقرأ كتابات المعاصرين فى أدب الرحلات.

د- متى تطور أدب الرحلات؟

هـ- ما أهمية الدراسة الموضوعية لأدب الرحلات؟

ب) بم يستعين الكتاب المعاصرون فى أدب الرحلات؟

جـ) هل يوجد اتفاق بين كتابات السابقين وكتابات المعاصرين فى أدب الرحلات؟ وضح

السؤال الثالث: وهذا يتيح لنا فرصة استكناه كل عمل،وجلاء ما يتميز به، وما أضافه، كما يسمح بالمقارنة بين الأعمال المختلفة، بل إنه يكشف عن الاتجاهات المتباينة لأدب الرحلات وَفْقًا لما تتضمنه كل رحلة فهناك رحلات ذات اتجاه دينى، وأخرى ذات اتجاه جغرافى ليس غير، وثالثة ذات اتجاه حضارى، ورابعة كتبت بقصد تدوين الرحلة فى حد ذاتها، وهكذا، وهو ما يستدعى تصنيفًا موضوعيًا للرحلات، ودراسة فنية لها فى ضوء هذا التصنيف، وهنا سوف يدع الباحث جانبًا ما أشيع من أن معظم ما كتبه العرب فى هذا الجانب أدبٌ جغرافى، كما قال بذلك الباحثون الروس وغيرهم من الباحثين العرب.

أ) هات مرادف "يتيح" ومضاد "المتباينة" وماضى "يدع"



مشهد من مسرحية "علي بك الكبير

أمير الشعراء أحمد شوقى

أضواء على الموضوع.

- المسرحية: قصة تمثيلية تعرض فكرة أو موضوعًا أو موقفًا من خلال حوار يدور بين شخصيات مختلفة عن طريق الصراع بين هذه الشخصيات يتطور الموقف حتى يبلغ قمة التعقيد ثم يستمر هذا التطوير لينتهى بانفراج ذلك التعقيد ويصل به إلى الحل المسرحى المطلوب.

- هذا مشهد من مسرحية على بك الكبير حاكم مصر وهو من كبار المماليك وقد انتصر عليه (محمد أبو الدهب) الذى قربه إليه فغدر به بينما يتصف (على بك الكبير) بالوفاء والبر بالفقراء والعناية بالأزهر وأموره بالثقافة والاعتزاز بالصانع المصرى.


- الجزء المقرر مشهد من الفصل الثانى وعنوانه (فى قلعة ضاهر العمر صاحب عكا) وكان على بك الكبير قد لجأ إلى الشام فرارًا من ثورة (محمد أبو الدهب) عليه وهناك عرض عليه قائد الأسطول الروسى فى عكا معاونته لاستعادة حكم مصر فرفض ترفعًا عن الاستعانة بأجنبى على الرغم من حاجته إلى القوة أيًّا كان مصدرها.

كان المستشرقون الروس يرجعون هذا اللون من الكتابة إلى القرن العاشر الميلادى، فإن المكتبة العربية تؤكد أنه ظل ممتدا ومستمرا حتى عصرنا الحديث بل إنه ازدهر وشهد تطورًا فى الموضوع والرؤية، والهدف منه، واللغة التى يكتب بها".

الأسئلة

أ) هات معنى "الرؤية" ومضاد "الحديث" ومفرد المستشرقون.

ب) ما مفهوم أدب الرحلات؟

جـ) ماذا طرأ على هذا اللون من الكتاب فى عصرنا الحديث؟

السؤال الثانى:
- يساعدهم فى ذلك أن وسائل الاتصال الحديثة والعلم والتقنية قد يسرت الانتقال إلى أقصى الأرض بل بعيدًا عن الأرض، حيث يوجد القمر، وهم يستعينون فى كتابتهم لرحلاتهم بالصور والمعلومات والوثائق والتشويق، والترغيب والمقارنة، والخبرة، والثقافة، والرؤية، وهى بالتأكيد كتاباتُ تختلفُ كثيرًا عن تلك الكتابات التى خلفها.

أ) هات مرادف " خلفها" ومفرد الوثائق ومضاد "يسرت"

ب- ماذا يلاحظ من يقرأ كتابات المعاصرين فى أدب الرحلات.

د- متى تطور أدب الرحلات؟

هـ- ما أهمية الدراسة الموضوعية لأدب الرحلات؟

ب) بم يستعين الكتاب المعاصرون فى أدب الرحلات؟

جـ) هل يوجد اتفاق بين كتابات السابقين وكتابات المعاصرين فى أدب الرحلات؟ وضح

السؤال الثالث: وهذا يتيح لنا فرصة استكناه كل عمل،وجلاء ما يتميز به، وما أضافه، كما يسمح بالمقارنة بين الأعمال المختلفة، بل إنه يكشف عن الاتجاهات المتباينة لأدب الرحلات وَفْقًا لما تتضمنه كل رحلة فهناك رحلات ذات اتجاه دينى، وأخرى ذات اتجاه جغرافى ليس غير، وثالثة ذات اتجاه حضارى، ورابعة كتبت بقصد تدوين الرحلة فى حد ذاتها، وهكذا، وهو ما يستدعى تصنيفًا موضوعيًا للرحلات، ودراسة فنية لها فى ضوء هذا التصنيف، وهنا سوف يدع الباحث جانبًا ما أشيع من أن معظم ما كتبه العرب فى هذا الجانب أدبٌ جغرافى، كما قال بذلك الباحثون الروس وغيرهم من الباحثين العرب.

أ) هات مرادف "يتيح" ومضاد "المتباينة" وماضى "يدع"






                                                                                                                                                                                                                                                                                   
أنت الزائر رقم
clavier arabe
المتواجدون بالموقع
المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
عمر الموقع
تصويتات
قيم موقعي
مجموع الردود: 110
طريقة الدخول
ساعة

Copyright MyCorp © 2025